حركة الملاحة تعود من جديد في قناة السويس

حركة الملاحة تعود من جديد في قناة السويس
حركة الملاحة تعود من جديد في قناة السويس

حركة الملاحة تعود من جديد في قناة السويس

بعد تمكنها من تعويم سفينة النقل العالقة منذ أسبوع في قناة_السويس أعلنت إدارة القناة عن تمكنها من تعويم السفينة وإعادة فتح قناة السويس أمام الملاحة البحرية.

تمكنت إدارة قناة السويس اليوم الإثنين من تعويم سفينة النقل الجانحة منذ أسبوع والتي تسببت بإغلاق تام امام حركة الملاحة البحرية في القناة وأعلن بعدها رئيس هيئة قناة السويس عن عودة حركة الملاحة بشكل طبيعي. مؤكداً أن السفينة العالقة منذ أسبوع لم تتعرض لأي ضرر وهي قادرة على الأبحار.

جنوح سفينة نقل حاويات في قناة السويس

جنحت سفينة “إيفر غفن” العملاقة يوم الثلاثاء من الشهر الحالي والتي تحمل أكثر من 220 ألف طن من البضائع والمملوكة لشركة “شوي كيسن” اليابانية والمسجلة في بنما، يبلغ طول السفينة 400 متر وعرض 59 متر.

كانت السفينة تمر من قناة السويس قبل جنوحها في الساعة السابعة و40 دقيقة بتوقيت GMT+2 وأدى ذلك إلى انحراف السفينة ودورانها واغلاق القناة تماماً.

أكثر من 370 سفينة عالقة

تسبب جنوح سفينة النقل لمدة أسبوع بمنع أكثر من 370 سفينة نقل من المرور مما أجبرها على الانتظار حتى تتمكن أدارة القناة من إعادة فتحها، ونتيجة لذلك أعلنت هيئة قناة السويس عن فتح حركة المرور طوال 24 ساعة لتعويض التأخير.

أضرار إغلاق قناة السويس على مصر والعالم

تسبب اغلاق قناة السويس بخسائر تجاوزت 15 مليون دولار من رسوم المرور للسفن ما عدا التكاليف الإضافية المتعلقة بتوقف أعمال خدمة السفن، حيث تعد القناة من أهم المصادر لاقتصاد مصر بعائدات سنوية وصلت العام الماضي حتى 5.6 مليار دولار.

أما الضرر على الاقتصاد العالمي فإن الكارثة تكلف اسبوعياً ما يصل حتى 10 مليارات دولار بالإضافة لتأخر وصول الكثير من البضائع للدول الأوربية ودول آسيا ومنها النفط، حيث شهدت أسعار النفط ارتفاعاً بنسبة 6% بعد أقل من يومين من إغلاق القناة.

وتأثرت دول اوربية بشكل كبير وخصوصاً المانيا والتي تمر أكثر من 8 بالمئة من صادراتها ووارداتها من قناة السويس وأكثر من ثلثي التبادل التجاري بينها وبين الصين.

اعجبتك المقالة؟

اشترك بالقائمة البريدية

للحصول على آخر الأخبار والمعلومات حول الحياة في تركيا

إقرأ أيضاً

أهم 6 عوامل مؤثرة على اسعار العقارات في تركيا

يعتبر الاستثمار في قطاع العقارات في تركيا من أهم المجالات الاستثمارية في السنوات الأخيرة حيث استقطب عشرات الآلاف من المستثمرين من عدة دول لشراء عقار سواء للسكن أو للاستثمار، مؤخراً زاد الطلب على العقار في تركيا بعد إصدار قرار يسمح بالحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري

أهم مجالات الاستثمار الزراعي في تركيا

تتميز تركيا بالمساحات الزراعية الواسعة والجو المناسب للعديد من المحاصيل الزراعية بالإضافة إلى موقعها المتوسط بين آسيا وأوربا كما أن الحكومة التركية تولي القطاع الزراعي اهتماما واسعاً وتشجع المستثمرين في مجال الزراعة والإصلاح الزراعي.