تركيا تنجح في إطلاق أول صاروخ “جو جو” محلي الصنع

تركيا تنجح في إطلاق أول صاروخ "جو جو" محلي الصنع
تركيا تنجح في إطلاق أول صاروخ “جو جو” محلي الصنع

تركيا تنجح في إطلاق أول صاروخ “جو جو” محلي الصنع

في تغريدة على موقع تويتر أعلن الرئيس التركي رجب_طيب_أردوغان عن نجاح اختبار أول صاروخ “جو جو” تركي محلي الصنع.

نشر الرئيس التركي على حسابه على تويتر أن إطلاق الصاروخ #بوزدوغان تم بنجاح باستخدام طائرة من نوع F16 حيث أصابت الهدف بدقة وكان الهدف هو طائرة اختبارية من نوع شيمشك، وأكد أن الاختبار نجح من المرة الأولى.

يتابع الرئيس التركي مشروع تطوير الصواريخ محلية الصنع بشكل شخصي منذ عامين حيث زار معهد البحوث وتطوير الصناعات الدفاعية في عام 2018 للاطلاع على تطورات انتاج الصواريخ غوك دوغان وبوزدوغان. وقال بعد عام في اجتماعه مع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي أنه سيتم انتاج الصواريخ جو جو محلياً خلال فترة قريبة والتي يتم شراءها بملايين الدولارات

ويذكر أن معهد البحوث والتطوير “سيغ” يقوم بتطوير صواريخ بوزدوغان والذي يتبع لهيئة البحوث العلمية والتكنولوجيا التركية توبيتاك

الصناعات الدفاعية المحلية في تركيا تصل ل 70 بالمئة

ذكر رئيس المجلس الإداري لجمعية ساحة إسطنبول أن تركيا تمكنك من انتاج صناعات دفاعية محلياً بنسبة وصلت إلى 70 بالمئة خلال 20 سنة، وأضاف أن معدل زيادة الصادرات التركية من الصناعات الدفاعية بلغ 14 بالمئة خلال العام الماضي 2020 مؤكداً أن مشاريع الصناعات المحلية في تركيا ستكتسب زخماً أكبر خلال العام الحالي خصوصاً بعد العقوبات الأمريكية المفروض على أنقرة في هذا المجال.

أكثر من 5 مليار دولار صادرات تركيا خلال عامين

تمكنت تركيا من تحقيق تطور ملحوظ في الصناعات الدفاعية وتصديرها حيث بلغت قيمة الصادرات أكثر من 2.2 مليار دولار في عام 2018 وأكثر من 3 مليار دولار في العام 2019 لتصل تركيا إلى الترتيب 14 بين الدول الأكثر تصديراً للأسلحة في العالم.

تركيا تسعى للاكتفاء الذاتي في الصناعات الدفاعية

من خلال متابعة مباشر من رئاسة الجمهورية في تركيا فإن الإدارة التركية تسعى لتحقيق اكتفاء ذاتي في الصناعات الدفاعية حيث ارتفعت من 20 بالمئة إلى 70 بالمئة خلال 18 سنة الأخير.

اعجبتك المقالة؟

اشترك بالقائمة البريدية

للحصول على آخر الأخبار والمعلومات حول الحياة في تركيا

إقرأ أيضاً

بيع وشراء العملات الرقمية في تركيا

العملات الرقمية أو العملات المشفرة وهي عملات افتراضية يمكن استخدامها للدفع عبر شبكة الإنترنت، بدأت بالانتشار في السنوات الأخيرة كحل بديل عن البنوك التقليدية لسرعة استخدامها والخصوصية التي تتمتع بها.

أهم مجالات الاستثمار الزراعي في تركيا

تتميز تركيا بالمساحات الزراعية الواسعة والجو المناسب للعديد من المحاصيل الزراعية بالإضافة إلى موقعها المتوسط بين آسيا وأوربا كما أن الحكومة التركية تولي القطاع الزراعي اهتماما واسعاً وتشجع المستثمرين في مجال الزراعة والإصلاح الزراعي.